وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

لو بيقولوا على ابنك قصير ومينفعش يلعب كورة يبقى الفيديو ده ليك












كلام مهم فى الكورة 

لو طردوا ابنك من النادى فالفيديو ده ليك 

لو بيقولوا على ابنك قصير ومينفعش يلعب كورة يبقى الفيديو ده ليك 

لكل مدرب مش فاهم ( مرحلة البراعم للتعليم مش للمباريات والمنافسات )

 درس تعليمى بصوت : منصور الجزار 

متى يتوقف نمو الطفل 

النمو البدنيّ للطفل يشمل الزيادة في الطول والوزن وتغيرات الجسم الأخرى التي تدل على نضوج الطفل، وتعتبر السنة الأولى من حياة الطفل هي سنة التغيرات المدهشة، إذ عادةً ما يصل طولهم إلى ٢٥ سم وتكون أوزانهم ثلاث أضعاف وزنهم عند الولادة، وبعد ذلك يصبح النمو أبطأ مما كان عليه في السنة الأولى، فبعد وصول الطفل عمر العامين يزداد طوله بشكل ثابت بمقدار ٦سم/سنة حتى يصل لسن المراهقة، وعادةً ما يميل الأطفال الى النمو في فصل الربيع مقارنة مع باقي فصول السنة، وفي هذا المقال سيتم ذكر متى يتوقف نمو الطفل. 

متى يتوقف نمو الطفل 

لأن فترة البلوغ قد تكون طويلة فيصعب معرفة متى تنتهي في بعض الأحيان، ولكن بينت جميع الدراسات أن سن البلوغ يحدث للإناث في الفترة التي تتراوح بين الثماني والثلاثة عشر عامًا، أما الذكور فهي تتراوح بين العشر والخمسة عشر عاماً، وتستمر فترة البلوغ لفترة تتراوح بين العامين والخمس أعوام تقريبًا، ويؤدي ذلك عادةً إلى النمو الجنسيّ عند الطفل، ومتى يتوقف نمو الطفل فقد تبين أنهُ يتوقف عندما تصل الإناث لعمر خمسة عشر عامًا، بينما يصل عند الذكور إلى عمر السبعة عشر عاماً، عندها ينتهي النمو البدنيّ لديهم ويصلون الى مرحلة النضوج الجسديّ. 

فشل النمو عند الطفل والعوامل التي تؤثر على الطول 

يُعرف فشل النمو بأنه مُصطلح يُعبّر عن معدل نمو الطفل والذي يكون أقل من سرعة النمو المناسبة للطفل بالنسبة لعمرهِ، يعتمد النمو الطبيعيّ لدى الطفل على العديد من العوامل مثل؛ التغذية، الهرمونات والجينات، فقد يؤدي الخلل في إحداها إلى فشل النمو عند الطفل. 

 وفيما يأتي بيان لأسباب فشل النمو عند الطفل: 

قصر القامة العائليّ: 

 عادة ما يكون أباء الأطفال قصيري القامة، ويكون لديهم سرعة في النمو طبيعية، وعمر عظام طبيعيّ كأقارنهم، ويدخلون سن البلوغ بالوقت الطبيعيّ، وكثيرًا منهم من يكملون النمو ولكن يبقون قصيري القامة. 

 تأخر البلوغ: 

عادة ما يكون لديهم وزن طبيعيّ عند الولادة، ولكنهُ عادةً ما يتباطأ النمو لديهم خلال السنة الأولى من عمرهم. سوء التغذية: وهو السبب الأكثر شيوعاً لفشل النمو، وعادة ما يتم ملاحظة ضعف الوزن لديهم بشكل أكبر من قصر القامة.

بعض الأمراض: 

قد تؤدي بعض الأمراض المزمنة التي تؤثر على الجهاز العصبيّ أو الدورة الدموية أو الجهاز الهضميّ أو الجهاز التنفسيّ إلى فشل النمو عند الأطفال. 

 التقزم النفسي: 
 يُحدث هذا فشل النمو وقصر القامة وتأخر النمو عند الأطفال الذين يعانون من الحرمان العاطفيّ، أو الذين يتعرضون للإساءة والإهمال.

المتلازمات: 

 قد يحدث فشل النمو عند الأطفال الذين يُعانون من متلازمات وراثية مثل متلازمة داون، ومتلازمة تيرنر. 

مشاكل الغدد الصماء: 

 قد يؤدي نقص الغدة الدرقية أو نقص هرمون النمو إلى قصر القامة وفشل النمو عند الأطفال، وذلك لأن هذه الهرمونات مسئولة عن النمو الطبيعي للطفل. 

 تمارين وتغذية لزيادة الطول 

 بعد معرفتك متى يتوقف الإنسان عن الطول، فيما يأتي نصائح عامة لزيادة الطول من خلال التمارين والتغذية السليمة: 

ــ تناول نظام غذائي متوازن سيبدو الشخص أقصر كثيرًا عندما يكون جسمه ممتلئ، كما أن تناول الطعام بشكل صحيح وسليم سوف يساعد في زيادة الطول كالأتي: 


• يساعد تناول الكثير من البروتينات الخالية من الدهون، مثل: البقوليات، والصويا، والمكسرات على تعزيز نمو العضلات والعظام بشكل سليم. 
• يساعد الإكثار من الكالسيوم الموجود في الخضروات الورقية الخضراء مثل: السبانخ، والملفوف على دعم صحة العظام. 
• يساهم الحصول على كمية كافية من الزنك من مصادره التي تشمل جنين القمح، واليقطين، وبذور القرع، والفول السوداني في زيادة الطول إذ تبين وجود صلة محتملة بين نقص الزنك وتوقف النمو عند الأولاد. 
• ينصح بالحصول على فيتامين د من مصادره بشكل كافي لأهميته في دعم نمو العظام والعضلات لدى الأطفال. 

ـــ ممارسة التمارين الرياضية 


قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على زيادة الطول خلال سنوات المراهقة، لذا ينصح بالخروج وتحريك العضلات لمدة 60 دقيقة على الأقل كل يوم. 
كما قد يساعد الانضمام إلى نادي رياضي في أداء الكثير من التمارين واستخدام الآلات المخصصة. 

 ازاى نحسب ماسيكون عليه الطفل فى الطول بعد البلوغ ووقوف النمو 
 يبلغ طول الوليد 50 سم تقريبًا، ويكتسب في أول سنة من عمره 25 سم من الطول، وفي السنة الثانية يكتسب 12 سم، وفي السنة الثالثة يكتسب 6 سم، ثم يكون متوسط نسبة الزيادة 5 سم في السنة من سن أربع سنوات حتى البلوغ. ويصل مقدار الزيادة في الفترة ما بين قبل البلوغ مباشرة وحتى سنة من البلوغ ما بين 8-14سم، وبعد هذه المرحلة تتغير نسبة الزيادة فتكون عند الذكور 0,6 سم في السنة حتى سن 20 سنة، بينما تكون عند البنات 0,5 سم في السنة حتى سن 18 سنة. 

ويكون الطول التقريبي للشخص البالغ تبعًا للعامل الوراثي، فيتم جمع طول الأب والأم وقسمتهما على 2 ثم إضافة 6.5 للذكور أو طرح 6.5 للإناث لنحصل على الطول بالسنتيميتر، وتكون هناك فروق بالطبع لكن تكون دون 8 سم سواء بالزيادة أو بالنقصان. 

لمعرفة كل التفاصيل شاهد الفيديو للنهاية















عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى