وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

اللائحة الاسترشادية واللائحة المالية الجديدة للأندية وشئون العضوية وتحميل نسخة PDF كاملة

 







اللائحة الاسترشادية واللائحة المالية الجديدة للأندية وشئون العضوية وتحميل نسخة PDF كاملة 

متابعة : منصور الجزار ومحمد محمود أبو شهد النجار وأمل السيد ومحمود التمساح وسلوى حجازي وعلاء الملاح 


أصدرت وزارة الشباب والرياضة اللائحة المالية الموحدة للأندية والهيئات الرياضية، بعد الجدل الذي شهده الوسط الرياضي وخاصة الاندية، بعد صدور قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017. 

ونشرت الجريدة الرسمية، قرار الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة رقم 159 لسنة 2021 بتاريخ 1 إبريل 2021، بإصدار اللائحة المالية الجديدة للهيئات الرياضية. 


وجاء في المادة الثانية من القرار إلغاء جميع اللوائح المالية السابقة الخاصة بالهيئات الرياضية، وحددت المادة الثالثة أن يعمل باللائحة الجديدة بداية من تاريخ صدور القرار وهو 2021/4/1. 


واستثنت وزارة الرياضة اللجنة الأولمبية من تطبيق اللائحة المالية الجديدة للهيئات الرياضية علي اللجنة الأولمبية. وعلي أن تستمر اللجنة الأولمبية بالعمل بلائحتها المالية الخاصة، دون أن ينطبق عليها اللائحة المالية الجديدة. 



كما تضمنت اللائحة المالية الجديدة سحب إختصاصات اللجنة الأولمبية، في مراقبة الأندية والاتحادات مالياً، لتعود إلى الوزارة بصفتها الجهة الإدارية المركزية. 



وجاءت اللائحة المالية الجديدة في عشرة أبواب كالتالي: 

الباب الأول 

شمل علي تعريفات وممتلكات الهيئة واللوائح الداخلية وامتيازات الهيئة.


والباب الثاني 

ضم الموازنة التقديرية والميزانية ومراقب الحسابات.


والباب الثالث 

نظم منظومة الدفع الإلكتروني والإيرادات والمصروفات.


أما الباب الرابع 

يُنظم مصاريف الانتقالات وبدل السفر.


والباب الخامس 

خاص بالمشتريات والخدمات والأعمال. 


أما الباب السادس 

فجاء لتنظيم شئون العضوية بالأندية الرياضية.


فيما نظم الباب السابع شئون المخازن، وشمل الباب الثامن علي تنظيم السجلات والمجموعة الدفترية، وضم الباب التاسع مجموعة من الأحكام العامة، وفي الأخير تضمن الباب العاشر العقوبات والجزاءات. 


شئون العضوية في اللائحة المالية الجديدة للأندية: 

وحسمت اللائحة المالية الجديدة للأندية الجدل حول شئون العضوية بالأندية الرياضية في الباب السادس منها، من حيث تحديد اسعار عضويات الاندية ورسوم الاشتراك السنوي ونسبة الزيادة، وكذلك عدد العضويات الجديدة المسموح لكل نادي بقبولها. 


مادة 47 

يحدد مجلس إدارة النادي رسوم الإلتحاق للأعضاء الجددة لمرة واحدة فقط، وفئات الإشتراك السنوي وتحديد أنواع العضويات أو أي رسوم أخري، وتحدد قيمة الغرامات ولا يتم العمل بها الا بعد إعتماد مديرية الشباب والرياضة ووزارة الرياضة، ويلتزم مجلس دإدارة النادي بتحصيل وتوريد كافة أنواع الضرائب والرسوم. 


مادة 48 

تكون زيادة قيمة الإشتراكات السنوية والرسوم التي يتم تحصيلها من الأعضاء بالنادي بناء علي قرار من مجلس الإدارة بعد موافقة الجمعية العمومية وبما لا يزيد عن 15% كل عامين من قيمة الإشتراك ولا يتم العمل بها إلا بعد إعتماد الجهة الإدارية المختصة وهي مديرية الشباب والرياضة والجهة المركزية وهي وزارة الشباب والرياضة. 



مادة 49 

لا يجوز لأي نادي فرض أي رسوم أو إشتراك للعضوية تحت أي مسمي أو إجراء أي زيادة أو تعديل في رسوم إشتراك العضوية إلا بعد موافقة وزير الشباب والرياضة بناء علي طلب مجلس إدارة النادي ودراسة وإقتراح من مديرية الشباب والرياضة. 


مادة 50 

يجوز لمجلس إدارة النادي قبول عضويات جديدة في حدود الطاقة الإستعابية والخدمات المتاحة بالنادي وذلك طبقاً للشروط التي يضعها مجلس الإدارة وبموافقة الجمعية العمومية ولا يتم العمل بها إلا بعد إعتماد مديرية الشباب والرياضة ووزارة الرياضة. 



مادة 51 

يجوز لمجلس الإدارة تحصيل رسوم إنشاءات من الأعضاء الجدد مرة واحدة عند إشتراكهم لأول مرة للمساهمة في تطوير وتوسعات النادي الإنشائية وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية للنادي ولا يتم العمل بيها الي بعد موافقة صريحة من مديرية الشباب والرياضة ووزارة الرياضة، علي أن تودع جميع هذه الرسوم في حساب خاص بالمصرف المودع به أموال النادي. 


مادة 54 
تلتزم الأندية الرياضية بقبول أعضاء جدد في جميع أنواع العضوية بنسبة 3% من عدد أعضائه العاملين علي الأقل سنوياً بشرط أن تكون مساحة النادي ومنشآته تسمح بقبول أعضاء جدد علي أن يكون من بينهم 0.05% علي الإقل من الفئات المستثناة. 


يمكنك تحميل اللائحة المالية للأندية الجديدة PDFبالضغط هنا

https://drive.google.com/file/d/11EgC3SLp6DsLEg4P7H6AlxEVmXRB_tZ_/view 



اللائحة الاسترشادية للأندية الرياضية كاملة كما نشرت بالجريدة الرسمية 

ارسلت وزارة الشباب والرياضة لائحة النظام الاساسى للأندية المعروفة بـ” اللائحة الاسترشادية” التى أعدتها اللجنة الأولمبية ووزارة الشباب والرياضة طبقاً لقانون الرياضة 71 لسنة 2017. 



وأوضح وزير الشباب والرياضة أن أي نادي رياضي يستطيع أن يضع لائحته الأساسية الخاصة ، ووفقاً للقانون الجديد من خلال وضع اللائحة وعرضها على الجمعية العمومية، وإذا اكتمل النصاب، ووافق أعضاء الجمعية العمومية على اللائحة يتم العمل بها، مبينا -فى ذات الوقت- إنه فى حالة عدم حدوث ذلك سيتم العمل باللائحة الاسترشادية ” لائحة النظام الاساسى ” التى تم وضعها من قبل اللجنة الأوليمبية. 


يمكنك تحميل اللائحة الاسترشادية للأندية الرياضة كاملة PDF بالضغط هنا 

عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى