وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

فيديو : اعترافات خطيرة وصادمة لنائب العفاريت بعد القبض على حسن راتب فى قضية الآثار والنصب على الغلابة













فيديو : اعترافات خطيرة وصادمة لنائب العفاريت بعد القبض على حسن راتب فى قضية الآثار والنصب على الغلابة

 متابعة : منصور الجزار وايهاب دعبس 

المشرع أفرد عقوبة لجريمة التنقيب عن الآثار، في قانون حماية الآثار 91 لسنة 2018، وأفرد عقوبات رادعة لكل من يتجرأ بانتهاك حقوق الدولة لأن الآثار المصرية ثروة قومية وإرث حضاري للدولة المصرية، وحدد عقوبة لا تقل عن 5 سنوات سجن ولا تزيد على 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 300 ألف جنيه ولا تزيد عن 500 ألف جنيه، موضحا أن الحفر لهذا الغرض يعتبر تنقيبًا وحتى لا يعثر الفاعل على أى قطع أثرية. 

وتنص المادة 43 على أن كل من سرق أثرا أو جزءا من أثر مملوك للدولة، أو أجرى أعمال الحفر بدون ترخيص، أو اشترك بذلك وتشدد العقوبة لتصل إلى الأشغال الشاقة المؤقتة التي يصل فيها السجن إلى 15 عاما، إذا كان الفاعل من العاملين بالدولة أي العاملين بالدولة المشرفين أو المشتغلين بالآثار أو موظفي أو عمال بعثات الحفائر أو من المقاولين المتعاقدين مع الهيئة أو من عمالهم، وفي حالة التنقيب عن الآثار والاتجار بها وتهريبها تشدد العقوبة لتصل العقوبة فيها إلى السجن المؤبد. 

والتنقيب عن الآثار بدون ترخيص، والاتجار بها وتهريبها، جرائم جنائية منصوص عليها في قانون حماية الآثار، وأنه تم تشديد العقوبات لهذه الجرائم مؤخرًا، وأن المنقبين عن الأثار يواجهون عقوبات مشددة، نتيجة الاتهام بالتنقيب عن الآثار والاتجار بها وتهريبها، وتتراوح عقوبات هذه الاتهامات بين السجن المشدد من 3 سنوات إلى 15 سنة، والسجن المؤبد، وغرامة تصل إلى 5 ملايين جنيه، وتصل إلى الإعدام، وأن القانون ساوى في العقوبات بين القائم بالفعل أو المتورط فيه، إذ يعتبرهم القانون فاعلين أصليين أى أن القائم بالحفر مساو لمراقب الطريق أو حتى من قام بتمويل أو بتسهيل العملية. 

عاجل : ترحيل حسن راتب لليمان طرة 

 ومنذ قليل كما ابرزت تقارير صحفية أجهزة الأمن إقتادت رجل الأعمال حسن راتب إلى سجن طرة بعد قرار حبسه على ذمة التحقيقات في قضية نهب كنوز الوطن الأثرية التي كشفتها أجهزة الأمن بالقبض على علاء حسانين نائب الجن والعفاريت، وعصابته قبل 3 أيام، وبحوزته 201 قطعة آثرية. 

وأوضحت المصادر أن النيابة العامة تواصل تحقيقاتها في قضية نهب كنوز الوطن الأثرية وتضم متهمين جدد بينهم شخصيات عامة ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة مفاجآت في القضية ببروز شخصيات عامة وضلوعهم كمتهمين.

 وكانت أجهزة الأمن قد نجحت في كشف واحدة من أخطر عصابات التنقيب عن الآثار يتزعمها النائب السابق علاء حسانين المعروف إعلاميًا بنائب الجن والعفاريت. 

وضبطت قوات الأمن بوزارة الداخلية 201 قطعة أثرية تنتمي لأسر فرعونية متعددة وكذا العصرين اليوناني والروماني. وتبين من التحقيقات أن المضبوطات تتضمن تماثيل وتوابيت وألواحًا خشبية، تنتمي لأسر فرعونية متعددة. 

كما تم ضبط أدوات التنقيب المستخدمة في البحث عن الآثار في عدد من محافظات الجمهورية، تم ضبطها جميعًا من خلال عدة حملات أمنية. وكانت أجهزة الأمن ألقت القبض على النائب البرلماني السابق علاء حسانين، المشهور بنائب الجن والعفاريت، لتزعمه تشكيلًا عصابيًا للتنقيب على الآثار وتهريبها مستخدمًا الدجل ومدعيًا تسخيره الجن. وتحفظت أجهزة الأمن عددًا من قطع الآثار بحيازة المتهمين وأماكن الحفر والمخازن المستخدمة لإيهام الضحايا بأنها مقابر أثرية يتم استخراج الآثار منها.

لمعرفة كل التفاصيل والكواليس شاهد الفيديو


 















عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى