وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

رسميا .. الجمعة أول أيام العيد في السعودية والإمارات والسودان ومصر وقطر والعراق وفلسطين

 







رسميا .. الجمعة أول أيام العيد في السعودية والإمارات والسودان ومصر وقطر والعراق وفلسطين 

متابعة : منصور الجزار ومحمد محمود أبو شهد النجار وأمل السيد وعزه سالم ومحمود التمساح وعلاء الملاح 

أعلنت السعودية والإمارات وقطر والعراق وفلسطين والسودان ومصر، الخميس، ثبوت رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1444، ليكون يوم الجمعة، أول أيام عيد الفطر، في حين أعلنت سلطنة عمان وإندونيسيا وماليزيا وسلطنة بروناي، عدم ثبوت رؤية الهلال، ليكون السبت أول أيام عيد الفطر في تلك البلدان. 



وقال الديوان الملكي السعودي، الخميس، أن المحكمة العليا أقرّت أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس". 




ونقلت مصادر في الرياض عن الخبير الفلكي متعب البرغش، تأكيده بثبوت رؤية هلال شهر شوال عبر مرصد تمير الفلكي. 




كما أعلنت الإمارات، أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر، في حين أعلنت لجنة تحرّي رؤية الهلال في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، ثبوت رؤية هلال شهر شوال لعام 1444هـ، وأن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر. 




وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر. وفي السودان، أعلن مجمع الفقه السوداني بأن الجمعة هو أول أيام شهر شوال، كما أعلنت دار الفتوى في لبنان، أنّ الجمعة هو أوّل أيام عيد الفطر. 




وكذلك أعلن المجمع الفقهي ودار الإفتاء في العراق، ثبوت رؤية الهلال ليكون يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر، بينما أعلن مكتب المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني، عدم ثبوت رؤية الهلال، ليكون السبت هو أول أيام عيد الفطر. 



وكانت كل من عُمان وإندونيسيا وماليزيا وسلطنة بروناي أعلنت أن عيد الفطر سيكون السبت 22 إبريل، وذلك، بحسب ما ذكر مركز الفلك الدولي، لعدم ثبوت رؤية الهلال مساء الخميس، كما أعلنت ذلك أيضاً الهيئات الإسلامية في كل من أستراليا وتايلندا وسنغافورة واليابان.











عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى