وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

التوقيت الصيفي 2023.. موعد تقديم الساعة 60 دقيقة من الجمعة القادمة

 






التوقيت الصيفي 2023.. موعد تقديم الساعة 60 دقيقة من الجمعة القادمة 

متابعة : منصور الجزار ومحمد محمود أبو شهد النجار وأمل السيد وعزه سالم ومحمود التمساح وعلاء الملاح 

يعتبر التوقيت الصيفى نظاما يتم من خلاله تغيير التوقيت الرسمي للبلاد، حيث يتم تطبيقه مرتين سنويًا ولمدة عدة أشهر من كل عام، ويأتى ذلك من خلال تقديم عقارب الساعة لمدة 60 دقيقة .
وليست تلك هي المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق التوقيت الصيفي، فمنذ منتصف القرن الـ 20، والتوقيت الصيفي معمول به في مصر، وبالتحديد في عام 1940، إلا أنه تم إيقاف العمل به في 1945 أي عبدها بـ 5 سنوات ليعود العمل به مرة أخرى في 1957 واستمر إلى عام 2011، وعاد العمل بالتوقيت الصيفي في 2014، وألغي مرة أخرى في 2015 . 



موعد تطبيق التوقيت الصيفى 2023 

التوقيت الصيفى.. اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة، وجاء ذلك وفقا لنص القانون في مادته الأولى. 




وقد يعتقد البعض أن مصر البلد الوحيدة التي تقوم بتغيير التوقيت خلال العام، وتعمل بتوقتين خلال السنة، الأول التوقيت الصيفي والثاني هو التوقيت الشتوي، لكن في الحقيقة، هناك عدد كبير من الدولة متبع فيها هذا النظام، وتعمل بالتوقيت الصيفي بشكل طبيعي، ويصل عددها إلى 87 دولة على مستوى العالم. 




ومن أبرز الدول التي تقوم بتطبيق التوقيت الصيفي في بلادها، هي دول أوروبا كلها، والولايات المتحدة الأمريكية، وعدد كبير من الدول الأخرى، والتي كما أشرنا يصل عددها إلى 87 دولة على مستوى العالم بنسبة 40 % من الدول العالمية. 




أهمية التوقيت الصيفي 

أوضح النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن مشروع القانون يهدف لعودة العمل بنظام التوقيت الصيفى وذلك من خلال تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة، والذى يتم اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل حتى أخر يوم خميس بشهر أكتوبر، وذلك بهدف ترشيد الطاقة والاقتصاد في تشغيلها في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية. 




وقال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي في العاصمة الإدارية الجديدة الشهر الماضى، إنه في ظل الارتفاع الكبير في ارتفاع أسعار الطاقة والمواد البترولية، فإن تطبيق التوقيت الصيفي يوفر 10% من إجمالي استهلاكات الطاقة والكهرباء. 




وأضاف، متحدث الحكومة، خلال تصريحات إعلامية سابقة أن هذه الوفرة تُساهم في تشغيل محطات الكهرباء، الأمر الذي سيُساهم في تخفيف الضغط على العملة الصعبة في توريد براميل البترول، مشيرًا إلى أن توفير الغاز وتصديره إلى الخارج، أيضًا، سيوفر المورد الدولاري بشكل جيد. 




وتتمثل أسباب عودة التوقيت الصيفي فيما يلي: 

- يوفر التوقيت الصيفي مبلغ 147.21 مليون جنيه. 
- توفير 25 مليون دولار من خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء. 
- توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير 150 مليون دولار في العام. 
- عدم تشغيل المبردات والتكييفات بالسيارات والمباني الإدارية والسكنية لاستغلال ساعة مبكرا.













عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى