وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تحذير عاجل من هيئة الدواء بشأن استخدام المضاد الحيوي

 







تحذير عاجل من هيئة الدواء بشأن استخدام المضاد الحيوي 

متابعة : منصور الجزار وسلوى حجازى ومحمود التمساح وعلاء الملاح 



نشرت هيئة الدواء المصرية، منشورًا توعويًا عن الاستخدام الصحيح للمضاد الحيوي، خاصة مع تزايد استخدامه الفترة الحالية، من قبل الأشخاص المصابين بنزلات البرد والإنفلونزا. 


وقالت هيئة الدواء، إن المضاد الحيوي لا يستخدم كخافض للحرارة، وإن من أكتر صور الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية اعتبارها أدوية خافضة للحرارة، وهذا يكون له تأثير سيء على الصحة بشكل عام، ويؤدي إلى تكون البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. 


 أشهر الاستخدامات الخاطئة للمضادات الحيوية 

-التوقف عن تناول المضاد الحيوي بعد تحسن الأعراض، وقبل المدة التي حددها الطبيب. 
-استخدام جرعة أقل أو أكثر مما يجب. 
-استخدام المضاد الحيوي لفترة أطول مما وصفها الطبيب. 
-استخدام المضاد الحيوي بدون الرجوع لمقدم الرعاية. 
-استخدام المضاد الذي وصف لشخص آخر، أو لحالة أخرى قد أصيبت بنفس الأعراض سابقا. 
-تخزين المضاد واستعماله مرة أخرى. 
-استخدام المضاد الحيوي لعلاج عدوى فيروسية وشددت هيئة الدواء المصرية على ضرورة تجنب الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية؛ لأنه يؤدي إلى بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية؛ مما يجعل علاج البكتيريا أكثر صعوبة. 




فوائد المضاد الحيوي و الأضرار و أهم المعلومات 

ما هو المضاد الحيوي 

المضادات الحيوية فئة قوية للغاية من الأدوية التي تقلل الوفيات من العديد من الأمراض الوبائية المعدية المسؤولة عن ملايين الوفيات كل عام، وتعرف المضادات الحيوية باسم مضادات الجراثيم، ويمكنها تدمير أو إبطاء نمو البكتيريا في الجسم ويمكنها علاج أو مكافحة العدوى البكتيرية في الجسم. 




المضادات الحيوية هي المواد التي يتم الحصول عليها من البكتيريا والفطريات، وتستخدم كأدوية لمحاربة الأمراض المختلفة التي تسببها الكائنات الدقيقة الضارة، وتستخدم لعلاج العديد من الأمراض التي كانت قاتلة قبل تطوير المضادات الحيوية، وتوجد فئة قليلة من المضادات الحيوية يمكن استخدامها لعلاج بعض أنواع السرطان . 




طريقة استخدام المضاد الحيوي 

يتم استخدام المضادات الحيوية بالجرعات المحددة من قبل الطبيب، ويمكن أن تأتي المضادات الحيوية على النحو التالي : 

• أقراص أو كبسولات أو سائل تشربه وهذا النوع يمكن استخدامه لعلاج معظم أنواع العدوى الخفيفة إلى المتوسطة في الجسم 
• الكريمات والمستحضرات والبخاخات والقطرات، غالبًا ما تستخدم لعلاج التهابات الجلد والتهابات العين أو الأذن 
• الحقن، يمكن إعطاؤها عن طريق الحقن أو عن طريق التنقيط مباشرة في الدم أو العضلات، وتستخدم في حالات العدوى الأكثر خطورة, و فيما يلي فوائد المضاد الحيوي. 




 فوائد المضاد الحيوي 

• المضادات الحيوية فعالة ضد الالتهابات التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، كما أن بعض المضادات الحيوية فعالة ضد العديد من الأمراض التي يمكن أن تنقذ الحياة، فالمضادات الحيوية يمكن أن تقتل البكتيريا داخل الجسم، ويمكن أن تستخدم المضادات الحيوية لمكافحة الأمراض المختلفة التي تسببها الكائنات الدقيقة الضارة, وهذه إحدي فوائد المضاد الحيوي. 



• المضادات الحيوية لا تضر بخلايا الجسم الطبيعية الأخرى، فمن الممكن علاج الأمراض بالمضادات الحيوية التي كانت قاتلة سابقًا, وهذه إحدي فوائد المضاد الحيوي. 


• تعتبر المضادات الحيوية من الأدوية القوية لقتل الجراثيم والتي تكون واسعة النطاق وهي سهلة الاستخدام ولديها أنظمة جرعات مناسبة وتستخدم يوميًا أو نظام جرعات مرتين أو حسب توصيات الطبيب المعالج. 


• تحتوي المضادات الحيوية على نسبة منخفضة من الآثار الجانبية المعدية المعوية، مما يجعل من الممكن استخدامها على نطاق واسع من قبل جميع الفئات العمرية. 


• المضادات الحيوية آمنة للاستخدام أيضًا في فترة الحمل, وهذه إحدي فوائد المضاد الحيوي. 


• تحتوي المضادات الحيوية على حمض محسن استقرار، ولهذا فهي لا تسبب مشاكل في الأنسجة والاختراق داخل الخلايا، ويتم استخدام كميات المضادات الحيوية كمواد حافظة للأغذية . 


• المضادات الحيوية هي فئة واحدة من مضادات الميكروبات، وهي مجموعة أكبر تشمل الأدوية المضادة للفيروسات والفطريات والطفيليات، ويمكن استخدامها لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا وكذلك علاج الأمراض المعدية في الحيوانات, وهذه إحدي فوائد المضاد الحيوي. 


• قد تم تطوير عدد قليل من المضادات الحيوية لمهاجمة الخلايا البشرية لعلاج السرطان مما يساعد على الوصول للشفاء والتعافي من السرطان.، عن طريق إتلاف الخلايا السرطانية التي هي في طور الانقسام فقط, وهذه احدي فوائد المضاد الحيوي. 




أضرار المضاد الحيوي 

بعد التعرف على فوائد المضاد الحيوي يجب التعرف على عيوب ومخاطر استخدام المضادات الحيوية والتي تشمل : 



• الإفراط في استخدام المضادات الحيوية هو الشاغل الرئيسي في جميع أنحاء العالم فهذا الإفراط يساهم في زيادة الالتهابات البكتيرية، ويجعل البكتيريا لديها قدرة على مقاومة الأدوية المضادة لها. 


• يمكن للمضادات الحيوية أن تقتل البكتيريا الصحية في الجسم، فقد تقتل المضادات الحيوية المجتمعات الميكروبية الطبيعية في أجسامنا، وقد تفقد أجسامنا بعض البكتيريا المفيدة المتبادلة، مما يتسبب في خلل في التوازن الطبيعي لخلايا الجسم. 


• في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي المضادات الحيوية إلى مضاعفات مثل عدوى الخميرة، وقد تسبب بعض المضادات الحيوية الإصابة بحساسية الأدوية مثل حساسية السلفا التي توجد بشكل شائع في العديد من المضادات الحيوية. 


• العديد من المضادات الحيوية سيكون لها آثار جانبية مثل مشاكل الهضم والغثيان وعدم الراحة والإسهال والحساسية للضوء، وبعض المضادات الحيوية تحفز فرط الحساسية ويمكن أن تسبب الحساسية، ومعظم الأدوية المضادة للميكروبات والمضادات الحيوية تسبب آثارًا جانبية سامة، وتكون مخاطرها الصحية على المدى الطويل غير معروفة. 


• إذا تم استخدام المضاد الحيوي لفترة طويلة، فإن البكتيريا سوف تتحول لتحمل المضاد الحيوي، وهذا ما يعرف بمقاومة المضادات الحيوية، والعديد من حالات العدوى تحدث بسبب البكتيريا المقاومة لبعض المضادات الحيوية، وتنتج البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مخاطر عدوى تهدد الحياة والتي لا تسببها ولا تستجيب للمضادات الحيوية.














عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى