وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

حصرى بحث كامل مكتوب استرشادى عن الزيادة السكانية والامن الغذائى للصف الثانى الاعدادى



الزيادة السكانية والأمن الغذائي وأمثلة من التاريخ الإسلامي

يُعد الأمن الغذائي شرطًا مُرتبطًا بالإمدادات الغذائية، وحصول الأفراد عليها، تتوافر الأدلة حول استخدام صوامع الحبوب والسلطات المركزية قبل أكثر من 10000 عام في عدة حضارات مثل الصين ومصر القديمتان وذلك لصرف الغذاء المُخزن في اوقات المجاعات.

عُرف مُصطلح " الأمن الغذائي " إن الأمن الغذائي، هو مدى توفر الغذاء الكافي خلال كل الأوقات، ذو قيمة عذائية، ومتنوع، ومتوازن، ومتوافق و إمدادات الغذاء العالمية من المواد الغذائية الأساسية لتحمّلْ زيادة استهلاك الغذاء المطردة ومعادلة تقلبات الإنتاج والأسعار.

 أُضيف إلى التعريفات اللاحقة مسألة الطلب ومشاكل الحصول على الغذاء، وينص التقرير النهائي لمؤتمر القمة العالمي للأغذية لعام 1996 أن الأمن الغذائي " يوجد حين يتمكن جميع الافراد في كل زمان من الحصول علي الغذاء الكافي ماديًا واقتصاديًا، طعام آمن ومُغذي لتلبية احتياجاتهم الغذائية ولتوفير طعامهم المُفضل وذلك لضمان حياة فعالة وصحية.

افضل بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للصف الثاني الإعدادي حيث أعلنت الأمم المتحدة زيادة نسبة السكان في المستقبل بمعدل 9.8 بليون شخص عام 2050 واستمرار زيادة الكثافة في عام 2100 إلى 11.2 بليون، وهذه النسب تعني حدوث مجاعات في المستقبل بلا شك، وفي البحث التالي نعرض لكم العلاقة بين التضخم السكاني والأمن الغذائي وتأثير الموجات الصوتية في التنمية السكانية ومقال قصير عن سلبيات الزيادة السكانية، والمقادير الجبرية لحساب المواليد.

مفهوم الزيادة السكانية

 تعني تزايد عدد الأفراد عن القدرة الاستيعابية للمكان الذي يعيش فيه، ويعني زيادة معدل المواليد في مقابل انخفاض معدل الوفيات، أو نتيجة زيادة الهجرة أو زيادة الاستدامة في مكان معين مع زيادة استنزاف الموارد الغذائية والطبيعية في هذا المكان.

مفهوم الأمن الغذائي

 أعلن المؤتمر العالمي للغذاء عام 1974 أن الأمن الغذائي يعني توفر الطعام بطريق تكفي البشر في كل الأوقات، شرط أن يكون له قيمة غذائية ومتنوع وكذلك يحقق التوازن الذي يحتاجه جسم الإنسان، وكلما زادت الكثافة السكانية أثر على الأمن الغذائي وسبب مجاعات وموت الآلاف كل يوم بسبب نقص الطعام.

الزيادة السكانية تعني الضغوط المتزايدة على موارد البيئة الطبيعية وعلى رأسها الغذاء ومصادر الطاقة، وهناك مؤسسات عالمية تقوم بدراسة حلول لإطعام بلايين البشر في المستقبل.وفقًا للإحصائيات العالمية واحد من كل 7 أفراد يخلدون للنوم بدون طعام وهم يشعرون بالجوع الشديد، كل يوم 25000 شخص بسبب سوء ونقص الغذاء أو بسبب الجوع والأمراض المتفشية مثل فيروس كوفيد-19.

 أمثلة من التاريخ الإسلامي لتأمين الغذاء للسكان

كان الصحابة رضي الله عنهم يهتمون بتوفير الطعام للشعب أولًا، وقد ضربوا مثل رائع في إنشاء بيت المال وتخزين الطعام الفائض وأستعمله عند الحاجة.

 واليكم البحث المكتوب للاسترشاد به فقط ولا يجب طباعته


عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى