وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

عاجل : ارتفاع أعداد الوفيات إثر هجوم مسلح من مجهولين على كنيسة مارمينا بحلوان




سلوى حجازى ومحمود التمساح واحمد وحيد

 تعرضت كنيسة مار مينا في منطقة حلوان بالقاهرة، اليوم الجمعة، إلى محاولة فاشلة باعتداء إرهابي، قبيل الاحتفالات بأعياد الميلاد.


حيث أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، عن ارتفاع أعداد الوفيات لـ10 وإصابة 5 آخرين، إثر هجوم مسلح من مجهولين على كنيسة مارمينا فى حلوان بمحافظة القاهرة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن من بين الوفيات 8 مدنيين ورجل شرطة، وأن المصابين نُقلوا للمستشفيات، إذ نُقل اثنان منهم لمستشفى النصر للتأمين الصحى، واثنان نقلهما الأهالى لمستشفى الإنتاج الحربى، وحالة نُقلت لمستشفى حلوان العام.
وأضاف "مجاهد"، فى بيان صادر عنه قبل قليل، أن حالتى مستشفى النصر لرجل شرطة يعانى من تهتك بالكبد ونزيف داخلى، جارٍ نقله لمستشفى الشرطة بالعجوزة، وشخص يعانى من كسر متفتت مفتوح وخلع بالكتف الأيسر ويحتاج جراحة عاجلة، وجارٍ نقله لمستشفى معهد ناصر، والحالة الموجودة فى مستشفى حلوان العام تخضع للتدخل الجراحى الآن، بينما حالتا مستشفى الإنتاج الحربى جارٍ فحصهما والتعرف على إصابتهما.
 وكلف الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، مستشاره للرعايات والطوارئ والمشرف على هيئة الإسعاف الدكتور شريف وديع، بالذهاب للمستشفيات التى تُعالج فيها الحالات والاطمئنان عليهم، ولفت الدكتور خالد مجاهد إلى أن الوزير وجه برفع حالة الاستعداد للدرجة القصوى بكل مستشفيات الجمهورية، مؤكدا توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، وجاهزية المستشفيات لاستقبال أى حالة.
 وروى مصدر أمنى تفاصيل الحادث، مشيرا إلى ان 5 ملثمين فتحوا النيران علي كنيسة مارمينا بالشارع الغربي وبعد الاشتباكات، توفي المساعد شرطة رضا عبد الرحمن واصابة المخبر محمد سيد تامين الكنيسة ووفاة 9 مدنين (الرقم قابل للزيادة) معظهم من السيدات.



كما توفي بطل اخر من أهالى المنطقة يعمل في سوبر ماركت حاول الامساك باحد الارهابين وقتل في الحال بطلق ناري في البطن. من جانب آخر، لقى احد الارهابيين مصرعه، كما القبض على شخص آخر، يدعى محمد عبد الراضي عثر معه علي 7 خزن سلاح الي و5 قنابل يدوية، وبالإرشاد عن قائد العملية ومعاونيه ويدعى "حمص" غير مصري.
وتابع المصدر ان هناك ثلاث مشاهد هامة فى واقعه حادث مار مينا الارهابي، منها قوة التامين امام الكنيسة، وتدفق اهالي حلوان ومحاولتهم القبض علي الارهابين، ومنهم من قام باطلاق النار عليهم فشعر الارهابيين بالحصار ، بالاضافة الى سرعة وصول دعم الشرطة في دقائق وذلك لقرب قسم شرطة حلوان من الحادث كل ذلك خففت من كارثة محققة.
وأردف أن الارهابيين سلكوا شارع عبد الرحمن وصولا بشارع منصور ومنها الي منطقة مدينة الموظفين، مشيرا ان مأوى الإرهابيين هو منطقة 15 مايو لوجود عدد من الجبال هناك .

اسماء بعض الشهداء .

 ذكرت الكنيسة فى بيان صحفى، منذ قليل، أن كنيسة الشهيد مارمينا بحلوان تعرضت صباح اليوم الجمعة لهجوما إرهابيا بإطلاق أعيرة نارية تجاه الكنيسة من قبل مجهولين، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد شخص من القوة الأمنية المكلفة بتأمين الكنيسة، و5 مدنيين من شعب الكنيسة، بالإضافة لعدد من المصابين.

وأعلنت الكنيسة أسماء الشهداء كالأتى:
 1- عماد عبد الشهيد 45 سنة
2- صفاء عبد الشهيد 43 سنة
3- وديع القمص مرقس 65 سنة
4- ايفلين شكر الله 52 سنة
 5- وجيه إسحق 90 سنة
 6- رضا عبد الرحمن 45 سنة من القوة الأمنية.
 كما تعرض محل أجهزة منزلية بمنطقة المشروع بحلوان، يملكه شخص مسيحى، لاعتداء آخر ما أدى إلى استشهاد شخصين وهما:
 1- رومانى شاكر
 2- عاطف شاكر
وكانت قد انتهت نيابة حلوان من معاينة موقع الهجوم الإرهابي بمحيط كنيسة مارمينا.
وتبين من المعاينة الأولية أن الإرهابيين استهدفوا أسوار الكنيسة والعمائر السكنية عن طريق أعيرة نارية بطريقة عشوائية، وجميعها من أسلحة "آلي"، وبلغ عدد فوارغ الطلقات نحو ٢٠٠ طلقة.

 هوية الإرهابي منفذ حادث كنيسة حلوان بالصور..

كشف مصدر أمنى عن اسم الارهابى منفذ حادث كنيسة حلوان والذى تصدت الاجهزة الامنية له وأطلقت عليه الاعيرة الامنية قبل استهداف الاخوة الاقباط وتبين انه يدعى إبراهيم اسماعيل اسماعيل.




وأضاف المصدر أن الارهابي المشار اليه كان يستهدف اختراق النطاق الأمنى من خلال إطلاق أعيرة نارية ثم تفجير العبوة الناسفة بالقرب من الكنيسة بهدف إحداث أكبر قدر من الوفيات والمصابين إلا أن سرعة رد فعل القوات وتبادلها إطلاق النيران حال دون ذلك. الإرهابى المشار إليه من أبرز العناصر الإرهابية النشطة وسبق له القيام بالعديد من الحوادث الإرهابية والتى أسفرت عن استشهاد عدد من رجال الشرطة والمواطنين، ويشار إلى أن الإرهابي كان قد أطلق عددا من الأعيرة النارية تجاه أحد المحال التجارية بمنطقة مساكن أطلس قبل إقدامه على ارتكاب الواقعة ما أسفر عن استشهاد مواطنين كانا داخل المحل وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
 ومن ناحية اخرى كشفت مصادر قضائية ان المعاينة الاولية كشفت ان كل جثمان مصاب بعيار او عيارين بالجزء الاعلى من الجسد وان النيابة تستكمل عملية تشربح الجثامين لإصدار تصاريح الدفن.
 وأضافت المصادر ان شهود العيان والمصابين الذين استمعت لهم النيابة العامة برئاسة المستشار احمد سليم رئيس نيابة حلوان وباشراف المستشار تامر العربى المحامى العام لنيابات حلوان كشفوا اختلاف العناصر الارهابية بين الواقعتين وأن واقعة الكنيسة نفذها عنصران تمت تصفية احدهما.
 وصرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بأنه صباح اليوم الموافق 29 الجارى تصدت الأجهزة الأمنية المعينة لتأمين كنيسة مار مينا بحلوان لمجهول يستقل دراجة بخارية حال محاولته اجتياز النطاق الأمنى الخارجى للكنيسة.



 قامت القوات بالتعامل الفورى معه ونجحت فى إلقاء القبض عليه عقب إصابته وضبط معه سلاح آلى و5 خزينة "150 طلقة" وعبوة متفجرة قبل قيامه بمحاولة إلقائها على الكنيسة أسفر ذلك عن استشهاد أمين شرطة و6 مواطنين وإصابة 4 آخرين من بينهم أمين شرطة تم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج.
 والشهداء هم كل من:
 «عماد عبدالشهيد 45 سنة
 وصفاء عبدالشهيد 43 سنة
 وديع القمص مرقس 65 سنة
 ايفلين شكر الله 52 سنه
 وجيه اسحق 90 سنه
 رضا عبدالرحمن 45 سنة من القوة الأمنية».
 واستشهد شخصان آخران لتعرضهما لهجوم من نفس المسلحين فى محل أجهزة منزلية بمنطقة المشروع بحلوان، يملكه شخص مسيحي، وهما :
روماني شاكر، وعاطف شاكر.
 كانت قوات الأمن المكلفة بتأمين كنيسة مار مينا بحلوان، تصدت لهجوم شنته عناصر متطرفة، ونجحت القوات في القبض على أحد منفذي الهجوم بحوزته قنبلة وسلاح آلي و150 طلقة قبل اقتحام الكنيسة وتفجيرها.
وسنوافيكم تباعا بتطورات الموقف على وكالة الانباء فتابعونا .

عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى