وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

انتخابات الرئاسة اول يوم بالخارج بريمو للسيسى




منى ضياء واشرف عقل 

بدأت صباح الخميس، عملية اقتراع الجاليات المصرية بالخارج لانتخابات الرئاسة التى يتنافس عليها كلا من عبدالفتاح السيسى وحمدين صباحى فى الكويت بدأت السفارة المصرية بها استقبال المقيمين المصريين والمتواجدين بالكويت للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات فى اجراءات امنية مكثفة حيث كثفت السلطات الأمنية الكويتية إجراءاتها الأمنية خارج مقر السفارة المصرية، حيث قامت بإغلاق حي السفارات بالكامل، حيث توجد به أكثر من سفارة، وذلك لدواعٍ أمنية، مع منع دخول أي سيارة خاصة للمنطقة وعلى الناخبين المصريين الدخول مترجلين إلى منطقة السفارات وفى تونس فتحت السفارة المصرية هناك أبوابها أمام الناخبين من أبناء الجالية المصرية الذين قاموا بالإدلاء بأصواتهم، في الدقائق الأولى من بدء عملية الاقتراع، حيث شهد مقر السفارة إقبالاً هادئًا من الناخبين وسط إجراءات سرية ومباشرة. 

من جانبه، قال السفير أيمن جمال الدين مشرفة، سفير مصر بتونس، إن المشاركة في انتخابات الرئاسة «واجب وطني» على كل المصريين سواء في الداخل أو في الخارج، لافتًا أن الانتخابات الرئاسية «علامة فارقة» في عملية الانتقال الديمقراطي التي تشهدها مصر، 

وفى الامارات قال شعيب عبد الفتاح المستشار الإعلامي في السفارة المصرية بأبو ظبي: إن اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية في لجنة السفارة المصرية بأبو ظبي شهد إقبالًا كبيرًا من المصريين المقيمين والمتواجدين في دولة الإمارات، حيث توافدت أعداد غفيرة على مقر اللجنة منذ صباح اليوم وقبل الموعد الرسمي لفتح اللجنة في الساعة التاسعة صباحًا. 

وقال: إن الناخبين المصريين حرصوا على اصطحاب أسرهم حاملين الأعلام المصرية في مظهر وطني عبر عن إصرار الشعب المصري على استكمال طريقه نحو الأمن والاستقرار والبناء والازدهار. 
مضيفًا أن الانتخابات مرت أيضًا بكل هدوء ويسر خاصة في ظل حرص الجميع على الالتزام بالنظام واتباع التعليمات والإرشادات. 

وفى باريس بفرنسا قال السفير محمد مصطفى كمال سفير مصر لدى باريس، إن الإقبال على التصويت من جانب ابناء الجالية المصرية أو المواطنين المصريين المتواجدين بالعاصمة والذين يتوافدون على مقر اللجنة الانتخابية بالسفارة يفوق التقديرات خلال الساعات الاولى من الاقتراع بالنسبة للمصريين بالخارج.

وقال السفير المصرى أن عدد من أدلوا باصواتهم خلال الساعات الثلاثة الاولى من فتح المقر الانتخابى بباريس يفوق العدد الإجمالى لأولئك الذين قاموا بالتصويت خلال اليوم الأول للاستفتاء الدستورى الأخير. واعتبر السفير محمد مصطفى كمال أن هذا الإقبال الكبير يعد مؤشرا مريحا ومشجعا على أن نسبة المشاركة ستفوق التوقعات.

 وفى السعودية قال السفير عفيفي عبد الوهاب، سفير مصر لدى السعودية، إن "الإقبال في المشاركة بالانتخابات الرئاسية من قبل أبناء الجالية المصرية فى السعودية أكثر من المتوقع ". 

وأضاف عبد الوهاب، في تصريح خاص للتلفزيون المصري، اليوم الخميس، إنه "يوجد لجنتين أساسيتين في كل من السفارة في الرياض والقنصلية في جدة"، لافتا إلى أن "العدد الإجمالي المتواجد في المملكة يقرب من 2 مليون مصري، ولكن يصعب تحديد عدد اللذين يحق لهم التصويت في الانتخابات لانتفاء شرط التسجيل المسبق".

 اما فى لشبونة بالبرتغال صرح السفير عمرو رمضان، سفير مصر لدى البرتغال، بأن اليوم الأول من تصويت المصريين بالخارج على اختيار رئيس جديد لمصر شهد إقبالًا أكبر من المتوقع. 

وأوضح السفير المصري في تصريحات له اليوم، بأن عدد المقترعين بالبرتغال خلال الساعات الستة الأولى من الساعات المقررة للانتخاب يكاد يقترب من العدد الإجمالي الذي شارك بذات الدائرة الانتخابية خلال الاستفتاء على الدستور يناير الماضي.

 وفى انجلترا قال السفير المصري في لندن، أشرف الخولي، إن الانتخابات الرئاسية بدأت صباح اليوم الخميس في التوقيت المحدد لها، مشيرا إلى أن العملية الانتخابية تسير بسلاسة وسهولة. 

وأوضح السفير المصري أن هناك إقبالا جيدا من الناخبين المصريين على المشاركة والإدلاء بأصواتهم، مشددا على أن السفارة المصرية اتخذت كافة الاستعدادات، وتم إخطار جميع المصريين في المملكة المتحدة بقواعد وتوقيتات عمل السفارة خلال أيام الانتخابات.

 وفى افريقيا صرح السفير رجائي نصر سفير مصر في زامبيا ومندوب مصر الدائم لدى الكوميسا بأن اليوم الأول للانتخابات الرئاسية في السفارة شهد إقبالاً كبيراً من المواطنين المصريين الذين قدموا من شتى المحافظات الزامبية مثل إندولا التي تبعد 400 كم عن العاصمة لوساكا، وكذا مدينة كيتوي التي تبعد 650 كم عن العاصمة في مظاهرة وطنية تؤكد حرص المصريين المغتربين علي المشاركة في رسم خارطة مستقبل الوطن.

عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى