وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

فيديو أثار غضب العرب والمسلمين عن حقيقة المقطع المتداول لقائد سلاح الجوّ الإماراتي للمشاركة في قصف غزة












فيديو أثار غضب العرب والمسلمين عن حقيقة المقطع المتداول لقائد سلاح الجوّ الإماراتي للمشاركة فى قصف غزة 

متابعة : منصور الجزار ومحمد محمود أبو شهد النجار وأمل السيد وأميرة ربيع ومحمود التمساح وعلاء الملاح 



بينما تتواصل غارات الاحتلال الإسرائيليّ العنيفة على قطاع غزّة منذ هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر الجاري، باتت غزّة خالية من أي مكان آمن لسكانها وفقاً للأمم المتحدة. 



وضع جعل الشائعات تكون مصاحبة له؛ فصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت مقطعاً قيل إنّه يُظهر وصول قائد سلاح الجوّ الإماراتي إلى إسرائيل للمساهمة في الغارات على القطاع المُحاصر. 



لكن هذا الادّعاء غير صحيح، فالفيديو منشور قبل سنوات ولا شأن له بالمستجدات الحالية،ويظهر في الفيديو على ما يبدو أنّه تقرير لقناة “TRT عربي” التركيّة. 



وفي هذا التقرير، يُرى قائد سلاح الجوّ الإماراتي إبراهيم ناصر العلوي وهو يصافح ويتحدّث مع من يبدو أنهم عسكريون إسرائيليون فيما يبدو أنّها قاعدة عسكريّة. 



وجاء في التعليقات المرافقة أن الفيديو يوثّق مشاركة سلاح الجوّ الإماراتي في الغارات الإسرائيليّة التي أوقعت آلاف القتلى في قطاع غزّة. 



فما حقيقة الفيديو؟ 

تقول خدمة تقصي الحقائق التابعة لوكالة فرانس برس، إن ما قيل عن هذا الفيديو غير صحيح، فهو لا يُظهر وصول قائد سلاح الجوّ الإماراتي للمشاركة في العمليات الجارية حالياً في قطاع غزّة، مثلما ادّعت المنشورات. 



فقد أظهر التفتيش عنه على موقع يوتيوب – باستخدام كلمات مفتاح (قائد سلاح الجو الإماراتي في إسرائيل) – أنّه منشور في العام 2021، ما يدحض أن يكون حديثاً مثلما ادّعت المنشورات المضلّلة. 



ونُشر الفيديو على قناة “TRT عربي” في موقع يوتيوب بعنوان “قائد سلاح الجوّ الإماراتي في إسرائيل”، وذلك في الخامس والعشرين أكتوبر من العام 2021. 



في ذلك الحين، أجرت إسرائيل أكبر مناورة جويّة على الإطلاق بمشاركة عدّة دول وبحضور قائد القوات الجويّة الإماراتيّة إبراهيم ناصر محمد العلوي الذي اجتمع مع قائد سلاح الجو الإسرائيلي اللواء عميكام نوركين. 



ورغم عدم مشاركة الطائرات الإماراتية في التدريبات، لكن المسؤولين الإسرائيليين وصفوا زيارة العسكريّ الإماراتيّ بأنّها “يوم تاريخي” و”مهمّة للغاية”. 


وسبق أن ظهرت في الآونة الأخيرة منشورات مرفقة بفيديو قيل إنّه يُظهر تقارير عن مشاركة الإمارات في قصف قطاع غزّة، وقد فنّدته خدمة تقصّي صحّة الأخبار في هذا التقرير.

 










عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى