وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الديوك الفرنسية تفلت من أسود المغرب.. تفوز بهدفين وتتأهل إلى نهائي كأس العالم بفوز طبيعى

 







الديوك الفرنسية تفلت من أسود المغرب

تفوز بهدفين وتتأهل إلى نهائي كأس العالم بفوز طبيعى 

متابعة : منصور الجزار ومحمد محمود ابو شهد النجار ورزق داوود وسلوى حجازى وامل السيد ومحمود التمساح وعلاء الملاح 



تأهل منتخب فرنسا لكرة القدم إلى نهائي بطولة كأس العالم المقامة في قطر على حساب نظيره المغربي، بعد المباراة التي أقيمت على ملعب استاد البيت بمدينة الخور، وانتهت بفوز الديوك الفرنسية بهدفين مقابل لا شيء لأسود الأطلس. 



أحرز الهدف الأول ثيو هيرنانديز في الدقيقة الخامسة من عمر اللقاء مستغلا خطأ من الدفاع المغربي ، وأحرز الهدف الثاني راندال كولو مواني في الدقيقة الـ 79، ليقضي بذلك على ما تبقى من آمال في المباراة للفريق المغربي ، وبهذه النتيجة، تسدل الديوك الفرنسية الستار على ملحمة تاريخية صنعها أسود الأطلس المغاربة في أول مونديال تنظّمه دولة عربية وشرق أوسطية. 



ويلتقي المنتخب الفرنسي نظيره الأرجنتيني في مباراة النهائي يوم 18 من الشهر الجاري على ملعب استاد لوسيل، فيما ينافس المنتخب المغربي نظيره الكرواتي على المركز الثالث يوم 17 من الشهر الجاري على ملعب استاد خليفة الدولي. 




وتحدّى الفريق المغربي التوقعات بوصوله إلى هذا الدور، وقد تصدّر أسود الأطلس مجموعة تضم كلا من كرواتيا وبلجيكا، قبل أن يهزموا الإسبان في دور الستة عشر ثم البرتغاليين في دور الثمانية، ليتقدموا تحدوهم الآمال إلى الدور النصف النهائي. ويسعى المنتخب الفرنسي بقيادة مديره الفني ديديه ديشامب للاحتفاظ باللقب وهو ما لم ينجح فيه أي فريق منذ راقصي السامبا البرازيليين قبل 60 سنة في عام 1962. 




تفاصيل اللقاء 

فشل المنتخب المغربي في تحقيق حلم التأهل إلى نهائي كأس العالم 2022، بعدما سقط مساء اليوم الأربعاء، في فخ الهزيمة على يد منافسه الفرنسي (2-0)، في مباراة نصف نهائية، جمعت بينهما على ملعب البيت. 



ولم يحتاج المنتخب الفرنسي سوى 5 دقائق فقط من أجل هز شباك المغرب، وتحقق له ما اراد عن طريق المدافع الأيسر ثيو هيرناندز، بعد خطأ دفاعي مشترك، إلى جانب خروج خاطئ من الحارس ياسين بونو ، وامتلك المغرب، الكرة، سريعًا، بحثًا عن هدف التعادل، إذ سدد عز الدين أوناحي تسديدة خطيرة، تمكن الحارس الفرنسي هوجو لوريس من التصدي لها بصعوبة. 




وفي الدقيقة 17، التقط أوليفيه جيرو، الكرة من المدافع رومان سايس، لينفرد بالحارس المغربي قبل أن يصوب تسديدة صاروخية، ارتطمت في القائم ، واضطر المدرب وليد الركراكي إلى استبدال رومان سايس، بعدما شعر بآلام عضلية، ليدخل سليم أملاح في الدقيقة 21. التغيير الاضطراري في تشكيل المغرب، يعيد أسود الأطلس إلى اللعب بـ4 مدافعين في الخلف، الطريقة التي نجح بها في التفوق على إسبانيا والبرتغال. 




واستمر المغرب في السيطرة على مجريات اللعب، لكن الخطورة الفرنسية لم تتوقف بسبب أخطاء التغطية الدفاعية من الناحية اليمنى، في ظل أداء متوضع من أشرف داري ، وفي الدقيقة 43، أنقذ القائم الفرنسي، هدفًا محققًا، بعدما سدد المدافع جواد الياميق، بمقصية مذهلة، كرة لم يتمكن الحارس هوجو لوريس من التعامل معها. 




وبدأ الشوط الثاني كما انتهى الأول، إذ استمرت محاولات المغرب من أجل تسجيل هدف التعادل، لكن الشباك الفرنسية ظلت صامدة أمام عرضية بوفال في الدقيقة 54 ، وأجرى المدرب وليد الركراكي، عددًا من التبديلات الهجومية في تشكيل المغرب، بحثًا عن إضافة المزيد من القوة والحيوية أمام فرنسا التي ظلت تدافع عن مرمى هوجو لوريس. 




وتمكن البديل كولو مواني من تسجيل هدف ضمان فوز فرنسا على المغرب في الدقيقة 80 ، ولم يستطع المغرب، بعدما ساءت الحالة المعنوية بسبب هدف فرنسا الثاني، خلق فرص جديدة، ليكتفي المنتخبان بالتمريرات القصيرة في منتصف الملعب، حتى أطلق الحكم المكسيكي سيزار راموس، صافرة النهاية. 




المغرب سيلعب على الميدالية البرونزية، السبت القادم، عندما يواجه المنتخب الكرواتي في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في كأس العالم. 




أرقام وإحصائيات من بعد فوز فرنسا 2-0 على المغرب في نصف نهائي كأس العالم: 

- منتخب فرنسا أول منتخب يتأهل لنهائي كأس العالم في مرتين متتاليتين منذ البرازيل في 2002، وأول منتخب أوروبي يحقق ذلك من ألمانيا في 1990. 


- أنهت هذه الهزيمة سلسلة عدم خسارة المغرب (6 – فاز3 تعادل3)، وهي أول خسارة لهم منذ الخسارة 0-1 في دور المجموعات في 2018. 


- تأهلت فرنسا لنهائي كأس العالم للمرة الرابعة وجميعها منذ 1998 (1998، 2006، 2018 و2022)، وهو ضعف عدد نهائيات أي منتخب خلال هذه الفترة. 


- ديديه ديشامب رابع مدرب يقود بلاده لنهائيين متتاليين في كأس العالم، بعد فيتوريو بوزو مع ايطاليا (1934، 1938)، كارلوس بيلاردو (1986، 1990) وفرانز بيكينباور مع ألمانيا (1986، 1990). 



- خسرت المنتخبات الإفريقية في 10 من مبارياتها الـ13 بالأدوار الإقصائية في كأس العالم ضد المنتخبات الأوروبية (فاز2 تعادل1)، المغرب كانت الاستثناء مرتين خلال هذه السلسلة في كأس العالم 2022 بتعادلها مع إسبانيا سلبياً في دور الـ16 والتفوّق بهدف نظيف على البرتغال في ربع النهائي. 



- فازت فرنسا في جميع مبارياتها الـ7 بالأدوار الإقصائية منذ بداية نسخة عام 2018. 


ــ في تاريخ كأس العالم فقط البرازيل حققت انتصارات متتالية بهذه الأدوار أكثر بين 1958 و1970 (9) (مع استثناء دور المجموعات الأول والثاني ومع احتساب المباريات الفاصلة في هذه الأدوار). 


- هدف ثيو هيرنانديز الافتتاحي (4:39) هو أسرع أهداف فرنسا في كأس العالم منذ هدف بيرنارد لاكومبي ضد إيطاليا في 1978 (الدقيقة 1)، وأسرع هدف في الدور نصف النهائي منذ 1958 منذ هدف فافا للبرازيل في مرمى فرنسا (الدقيقة 2). 


- سجّل راندال كولو مواني ثالث أسرع هدفٍ للاعب بديل في تاريخ كأس العالم (44 ثانية) بعد ايبي ساند للدنمارك في مرمى نيجيريا في 1998 (26 ثانية) وريتشارد موراليس للأوروغواي ضد السنغال في 2002 (16 ثانية).


































عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى