وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

اثيوبيا تعاند والسودان تتوعدها فى حال فرض الامر الواقع لسد النهضة

 









اثيوبيا تعاند والسودان تتوعدها فى حال فرض الامر الواقع لسد النهضة

متابعة: منصور الجزار ونرمين نافع وانتصار الجلاد

اثيوبيا تبلغ السودان رسميا بعدم اغلاق بوابات سد النهضة

 أبلغت وزارة الخارجية الإثيوبية نظيرتها السودانية، الخميس، بعدم صحة تصريح نُسب إلى وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، بأن أديس أبابا بدأت ملء خزان سد النهضة بالمياه. 


جاء ذلك خلال لقاء مدير إدارة دول الجوار في الخارجية السودانية، بابكر الصديق محمد الأمين، مع القائم بالأعمال الإثيوبي، مكونن قوسايي، بحسب بيان للخارجية السودانية. 


وقال قوسايي إن «سلطات بلاده لم تغلق بوابات سد النهضة، ولم تحتجز المياه الداخلة، ولكن لأن هذا هو موسم الأمطار فإن المياه تتجمع بشكل طبيعي في بحيرة السد». 


وأضاف البيان: «كما أكد التزام بلاده بالاستمرار في المفاوضات، التي يرعاها الاتحاد الإفريقي، حول السد، وبإعلان المبادئ الموقع بين السودان وإثيوبيا ومصر (عام 2015)». 


ومن دون التوصل إلى اتفاق، أنهى وزراء الري من السودان وإثيوبيا ومصر، اجتماعات عبر تقنية الفيديو كانوا قد استأنفوها، في 3 يوليو الجاري، لبحث التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد، وذلك برعاية الاتحاد الإفريقي.


 وجدد مدير إدارة دول الجوار بالخارجية السودانية الإعراب عن التزام السودان بالمفاوضات، والسعي لحل توافقي لمصلحة البلدان الثلاث، ورفض أي إجراءات أحادية، خاصة ما يخص سلامة تشغيل سد الروصيرص (السوداني)، على مسافة قريبة من سد النهضة، بحسب البيان. 


وتراجع وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي،عن تصريح له، نقله التلفزيون الرسمي، أفاد فيه ببدء ملء السد على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل. 


وأثار هذا التصريح اهتماما إعلاميا واسعا وردود أفعال سودانية ومصرية، وبعدها قال الوزير الإثيوبي إن تصريحه أُسيء فهمه، وإن بلاده لم تبدأ ملء السد.


 وتتمسك إثيوبيا بملء وتشغيل السد، خلال يوليو الجاري، فيما ترفض مصر والسودان إقدام أديس أبابا على هذه الخطوة قبل التوصل إلى اتفاق ثلاثي. 


وتخشى مصر من المساس بحصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتطالب باتفاق حول ملفات، بينها أمان السد، وتحديد قواعد ملئه في أوقات الجفاف. 


فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر والسودان، وإن الهدف من بناء السد توليد الكهرباء وتحقيق التنمية .


الرد السودانى على اثيوبيا


قال المتحدث الرسمى باسم الحكومة السودانية وزير الإعلام فيصل محمد صالح فى تصريح لموقع "السوداني" أن السودان لا يقبل فرض الأمر الواقع فى قضية سد النهضة الإثيوبى، مشيرًا إلى أن للسودان الوسائل التى يستطيع الرد بها فى حال فرض الأمر الواقع.


وحول الوساطة الإفريقية قال فيصل أن الوساطة بشكلها القديم لم تعد مجدية ولا بد من تغيير المنهج وتوسيع دور أكبر للخبراء أو توسيع الوساطة لجهات أخرى.


وأضاف: "المفاوضات هى الطريقة الوحيدة، نحن لا نريد التصعيد، وموقفنا مختلف عن مصر وإثيوبيا إذا حصل أى ضرر السودان هو المتضرر لذا يجب أن يكون هناك اتفاق يحمى السودان”.


وأوضح المتحدث الرسمى باسم الحكومة السودانية وزير الإعلام اليوم السبت: "حاليًا لا توجد مفاوضات بشكل رسمى نحن لا نريد التصعيد".








عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى