وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

احترس من 15 عادة يومية بنستخدمها تسبب تلف المخ تعرف عليها من هنا

 










احترس من 15 عادة يومية بنستخدمها تسبب تلف المخ تعرف عليها من هنا

متابعة: منصور الجزار ونرمين نافع وانتصار الجلاد

 

يقوم الناس بفعل عادات يومية كثيرة خاطئة في حياتهم تؤدي بهم على المدى الطويل إلى مشاكل صحية كبيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، وقد نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقرير عن أنشطة يومية تلقائية قد تكون سببا فى تلف المخ وتعرضه للإصابة بالزهايمر وقلة القدرة على حفظ المعلومات.


- تغطية الرأس بالوسادة أثناء النوم:


الضغط بالوسادة على الرأس لفترة طويلة خاصة خلال النوم يمنع الأكسجين من الوصول جيدًا إلى المخ مما يتسبب فى الصداع ويؤدي إلى تلف خلايا المخ على المدي الطويل.


- عدم تناول وجبة الإفطار:


يهمل الكثير من الناس تناول وجبة الإفطار ويستبدلونها بمشروب حتى موعد الغداء، وذلك أكبر خطأ لأن إهمال وجبة الإفطار يعمل على خفض مستوى السكر فى الدم وتقليل مستوى الطاقة فى الجسم ويقل نشاط المخ ومعدل التركيز والانتباه.


- الإفراط فى تناول الطعام:


أثبتت عدد من الدراسات العملية أن الإفراط فى تناول الطعام بالدرجة التى تسبب السمنة أو البدانة يؤدي إلى تصلب شرايين الدماغ ويؤثر بشكل سلبي على وظائف المخ وقدرات التفكير والذاكرة وغيرها من المهارات الذهنية.


- السهر وقلة النوم:


يحتاج المخ إلى وقت كافٍ يوميًا للراحة والتوقف عن العمل، ومع كثرة فترات السهر وقلة ساعات النوم اليومية يتعرض المخ للإجهاد وتتلف خلايا الدماغ.


- الصمت والعزلة الإجتماعية:


يلجأ الكثير من الناس إلى الصمت والعزلة الإجتماعية فى الأوقات التى يشعرون فيها بالضيق، ولكن اتباع ذلك كروتين حياتي يقلل من نشاط المخ والقدرة على التفكير والابتكار وسرعة البديهة وأيضًا الشعور بالضغط النفسي والتوتر يدمر الخلايا العصبية للمخ ويمنع تكون الخلايا الجديدة.


-التدخين:


التدخين مضر بصحة القلب والجهاز التنفسي، ويتسبب في انخفاض حاد في القدرة العقلية للمخ على التذكر واستعياب المعلومات وذلك بعد فترة تتراواح بين ٤ سنوات حتى١٠ سنوات من المواظبة على التدخين.


- قلة الضحك:


الضحك من الوسائل التي تخلص من التوتر وتقوية الجهاز المناعي للجسم والحفاظ على صحة المخ وأثبتت الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يضحكون كثيرا قليلا ما يمرضون والعكس الصحيح.


- عدم الاستماع إلى الموسيقى:


الإستماع إلى الراديو يعمل على زيادة نشاط المخ بدرجة أكبر من مشاهد التيلفزيون، حيث أنه تزداد معدلات التخيل وابتكار الأحداث والمواقف، والامتناع التام عن سماع الموسيقي والراديو لا يؤثر عضويا على المخ، لكنه قد يزيد من فرصة إصابته بالجمود وقلة القدرة على التفكير والتخيل وهو ما يتلف الخلايا على المدى الطويل الطويل.


- قلة شرب الماء:


نقص الماء فى الجسم لا يسبب فقط الجفاف والإضرار بصحة أجهزة الكلى والكبد بل يضعف نشاط خلايا الدماغ ويقلل من معدلات الذكاء والقدرة الإستيعاب.


- كثرة تناول السكريات أو الأملاح:


الإفراط في تناول السكريات أو الأملاح لفترة طويلة بالتاكيد سيضر الجسم فهو يعمل على إمتصاص البروتينات والمواد الغذائية ويمكن أن تتطور لتصل إلى مرحلة سوء التغذية الذي يؤدي إلى صعوبة نمو المخ، ويحدث هذا بسبب إفتقار الجسم للعناصر الغذائية والدم للمخ وبالتالي تؤثر عليه.


- تناول الوجبات السريعة:


من يتناولون الوجبات السريعة بشكل مستمر عليهم الانتباه بتقليلها قدر الإمكان لأنها تؤثر على الأجزاء الخاصة بتطور العقل على المدى البعيد عل عكس الوجبات الصحية التي تغذي الجسم والعقل باستمرار.


- استخدام سماعات الرأس:


من أكثر العادات الخاطئة التي يمكن أن تلحق الضرر بالأذن والمخ هى استخدام سماعات الرأس لفترات طويلة خاصة لمن يعملون في مهنة الكوول سنتر، فعند استخدامها لمدة ٣٠ دقيقة فيما فوق وبصوت مرتفع يتعدى الـ ٦٠٪ يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدن السمع، والزهايمر وارتفاع ضغط الدم والجلطات في المخ.


- قلة الحركة:


قضاء وقت طويل في العزل المنزلي وعدم الخروج والحركة يمكن أن يسبب أمراض مثل القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم مما يؤثر سلبيا على صحة المخ لذلك يجب القيام ببعض الأنشطة البسيطة مثل المشي في اى مكان مفتوح.


- قضاء معظم الوقت في الظلام:


عدم الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس كل يوم صباحا يجعل الشخص أكثر عرضة للاكتئاب ويؤدي إلى إبطاء عملية تطور العقل لهذا يجب التعرض للشمس لوقت كافي بشكل يومي.


- استخدام الهواتف لفترة طويلة:


يجب عليك الانتباه إلى أن استخدام الهواتف لفترات طويلة يؤثر على المخ بشكل سلبي لأن الأشعة الكهرومغناطيسية تسبب الصداع وفي بعض الأحيان سرطان المخ او جلطات مفاجئة.











عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى