وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الفلاح الفصيح يكتب فضفضة مع النفس عن وزير التربية والتعليم وحبيبة عز ووزارة بلا تخطيط



 

الفلاح الفصيح يكتب فضفضة مع النفس عن وزير التربية والتعليم وحبيبة عز ووزارة بلا تخطيط

بقلم / عبد اللطيف محمد

 هذه المقالة تعبر عن رأى الكاتب وعلى مسئوليته دون تدخل من الموقع...


لا شك أن قرارات الوزير و تعليماته اليومية.. تكشف لنا أن الرجل يفتقد لأبسط المباديء في الإدارة.. و هي " التخطيط السليم ".. و" فن إدارة الأزمات ".. شأنه شأن أغلب قياداتنا في التربية و التعليم . و الدكتوراه التي يحملها..لا علاقة لها.. لا بالتربية و لا بالتعليم.. فجعل من وزارة بهذا الثقل .. حقل تجارب لأحلامه الغير ناضجة.
و إذا كان هو يفتقد لهذه السمات.. فمن الطبيعي أن لا يستطيع اختيار مستشارين صميم عملهم هو التربية.. ذلك لأنه هبط على وزارتنا ببراشوت من جزيرة بعيدة عن دولة التربية و التعليم. فجاء لنا بحبيبة عز..فتاة في العشرينات.. تعمل مستشارة وزير التعليم..براتب 42 ألف جنيه.. ما هي مؤهلاتها.. و خبراتها في مجال التربية و التعليم ؟ لا شيء.. .

الأزمة التي تمر بها البلاد.. كانت بحاجة إلى اجتماع من معاليه مع مستشارين على مستوى المسؤلية.. معجونين في أقسام أصول التربية و طرق التدريس و المناهج و علم النفس التربوي و التعليمي.. ليضعوا خطوط عريضة لكيفية إنهاء العام الدراسي الحالي و كيفية تقييم الطلاب مع وضع احتمال لحدوث أسوأ السيناريوهات.. و هو استمرار الحظر.. ثم يتم دراستها سريعاً و مناقشتها.. و بالتالي فرضها على أرض الواقع. لكن ليس اجتماع مع فتاة في مقتبل العمر تفتقد للخبرات و التجارب و الدراسات الأكاديمية ..

إن مركزية الإدارة.. هي أحد عيوب نظامنا الإداري.. و لك أن تتخيل أن وزير لديه ٢٨ وكيل وزارة.. لا يستفيد منهم برأي و لا يرفع أحدهم قلم و يوقع ورقة حتى تأتيه التعليمات من الوزير.. الذي بدوره لا يستطيع أن يحدث نقلة في وزارته دون أن يتلقى تعليمات من سيادة الرئيس. فكيف سنبدع و رأس واحدة هى التي تفكر للتعليم و الإقتصاد و السياحة و الدفاع و الداخلية و الخارجية... إلخ .

و أصبح كبار القادة.. مجرد موظفين مكاتب.. مسلوبي الصلاحيات..ليس لهم أي فعل..اللهم إلا انتظار التعليمات و التي يباهون بأنهم يسيرون عليها.. حتى لو كانت خاطئة و لا تحقق أي مصلحة.. أهم شيء ألا أغادر القطيع حتى لا يسيل لعاب الجزار و يسن سكينه.



عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى