وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

اجتماع جديد للجنة الثلاثية لمتابعة إجراء الدراسات الفنية وتقييم آثار سد النهضة



متابعة : منصور الجزار

يختتم اليوم اجتماع للجنة الثلاثية لسد النهضة بأديس أبابا على مستوى الخبراء من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا مع ممثلي المكتب الاستشاري الفرنسي لمتابعة إجراء الدراسات الفنية وتقييم آثاره وإجراء الدراسات الفنية لتقييم آثار سد النهضة الإثيوبي من الدول الثلاث .
وأكد مصدر مسئول بملف مفاوضات سد النهضة  : أن الاجتماع استمر يومي الاثنين والثلاثاء الموافق (5-6) نوفمبر الجاري.
وأوضح المصدر أن الاجتماع سيناقش العديد من الموضات ذات الصلة بالاستشاري الفرنسي المعني بإتمام دراسات سد النهضة منها ما يتعلق بالأمور الإجرائية والتعاقدية وكذا بحث تخطى الدول الثلاث توقيع غرامات تأخير على الدول الثلاث المتعاقدة مع الاستشاري لتخطي البرنامج الزمني المقرر والمتفق عليه.
وقال المصدر إن هذا الاجتماع يأتي تتويجاً للجهود والدعم السياسي المتواصل من خلال عدة مستويات وزارية وفنية تهدف إلى استكمال مسار الدراسات الفنية الذي شهد تعثراً في الفترة الأخيرة نتيجة اختلاف وجهات النظر بين الدول فيما يتعلق بالنواحي التعاقدية والفنية، مشيرا إلى أن المشاركة المصرية تأتي في إطار الجهود الحالية الساعية إلى وضع الحلول والسيناريوهات المناسبة الرامية إلى إنجاح مسار الأعمال الاستشارية ومن ثم التوصل إلى اتفاق شامل ودائم حول آليات التكامل فيما يخص سد النهضة.
وأكد المصدر أن هذه الدراسات الفنية المكلف بالقيام بها المكتب الاستشاري العالمي حول تأثيرات سد النهضة على دولتي المصب مصر والسودان نتجت عن توصيات التقرير النهائي الخاص باللجنة الدولية للخبراء الصادر عام 2013.
ومن جانبه أكّد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المشارك في فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ - في اتصال هاتفي - أن مفاوضات سد النهضة مستمرة لحين حصول مصر على اتفاق يراعي مطالبها، مشيرا إلى أن التشاور الحالي بين الخبراء وكافة المستويات يسعى إلى تحقيق انفراجة جوهرية في المفاوضات بشأن سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان.
وأضاف عبد العاطي أن مصر مستمرة في التفاوض لحين الوصول إلى توافق حول سد النهضة، مشيرا إلى أن مصر تتحرك في مسارات متوازية للوصول إلى حل توافقي بشأن سد النهضة.

عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى