وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تعليمات عليا : بوقف مصدر التلوث بـ"سماد طلخا" لحين توفيق الأوضاع


ينقلها لكم
منصور الجزارواميرة ربيع ومحمود التمساح 
صرح وزير البيئة الدكتور خالد فهمي  بأن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وجه بغلق مصدر انبعاث غاز الأمونيا بمصنع سماد طلخا على أن يتم منح إدارة المصنع شهرين لاتخاذ التدابير والإجراءات العاجلة لإصلاح الصمامات الخاصة بمصنع حمض النيتريك وإعادة تأهيلها طبقا لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع بممثلي المصنع .
ويأتي قرار وزير البيئة كإجراء احترازي حفاظا على صحة المواطنين رغم عدم رصد أية حالات مرضية غير اعتيادية بالمحافظة قد تكون ناتجة عن الانبعاثات الصادرة عن المصنع  كما أنه يأتي تطبيقا للمادة (22) من قانون البيئة والمواد المتصلة بها بلائحته التنفيذية  والتي تفيد بأنه يجوز لجهاز شئون البيئة وقف مصدر أي تلوث يمثل خطرا بيئيا جسيما لحين ازالة آثار المخالفة ودون المساس بأجور العاملين .
وأضاف وزير البيئة عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء أنه سيتم متابعة أعمال إعادة التأهيل للوحدات المذكورة والرصد المستمر للانبعاثات الناتجة عن المصنع .
 ولن يتم السماح بإعادة التشغيل إلا بعد تنفيذ إجراءات التوافق مع المعايير البيئية للانبعاثات الغازية الصادرة عن وحدة انتاج حامض النيتريك بالمصنع .
وأوضح فهمي  أنه جاري التنسيق بين وزارتي البيئة وقطاع الأعمال العام ومحافظة الدقهلية لتنفيذ قرار وقف مصدر التلوث.
يذكر أن خطة توفيق الأوضاع البيئية للمصنع  والتي تم الاتفاق عليها خلال اجتماع وزير البيئة مع إدارة المصنع بحضور محافظ الدقهلية  تتضمن إضافة إلى التدابير العاجلة الخاصة بوحدة حامض النيتريك  عددا من الإجراءات الأخرى بمدد زمنية محددة، وهي إنشاء وحدة جديدة لحمض النيتريك بتكنولوجيا متقدمة بتكلفة ملياري جنيه  يقوم مشروع التحكم في التلوث الصناعي التابع لوزارة البيئة بتمويل 420 مليون جنيه منها  وذلك خلال 30 شهرا من إجراءات الطرح والترسية والمقرر أن تبدأ يوليو القادم .
وتتضمن الإجراءات مشروع إزالة الأيدروجين بوحدة اليوريا خلال 10 أشهر بتكلفة 20 مليون جنيه وإعادة تأهيل مصنع اليوريا لتفادي الانبعاثات الغازية والصرف الصناعي المخالف بتكلفة قدرها 450 مليون جنيه على مراحل  وكذلك الربط الكامل خلال شهر لجميع العمليات الصناعية بالمصنع بشبكة الرصد اللحظي بوزارة البيئة لمراقبة الانبعاثات الصادرة عن المصنع على مدار الساعة.

عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى