وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

عاجل : انسحاب تشاد من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2017 وموقف مصر من الصعود




منصور الجزار ومحمود عيد 

تلقى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) يوم الأحد 27 مارس 2016 اخطارا من الاتحاد التشادي لكرة القدم بانسحاب منتخبه الوطني من تصفيات النسخة 31 لبطولة كأس الأمم الأفريقية الجابون 2017 والجارية حاليا. وبما يتسق مع المادة 61 من لوائح البطولة والتي تنص على "في حالة انسحاب فريق من التصفيات التي تقام بنظام المجموعات، يتم إلغاء كل نتائجه (النقاط، الأهداف المسجلة والمتلقاه)". 
وبناء على ذلك، تم الغاء نتائج مباريات تشاد الثلاثة ضمن المجموعة G ولن يتم وضع النتائج في الاعتبار. 
وبالتبعية، وطبقا لقرار لجنة CAF التنفيذية بتاريخ 15 يناير 2015، فإن أي مجموعة يتقلص عدد الفرق بها إلى ثلاثة منتخبات بعد انسحاب أي فريق سيتأهل عنها الأول فقط للنهائيات. 
بالإضافة لذلك، تم تغريم اتحاد تشاد لكرة القدم 20 ألف دولارأمريكي، وأيضا حرمانه من المشاركة في النسخة المقبلة لكأس الأمم الأفريقية بما يتفق مع المادة 59 من لوائح البطولة والتي تنص على "أي اتحاد يعلن انسحابه بعد بداية المباريات معرض لغرامة قدرها 20 ألف دولار أمريكي ولا يتم السماح له بالمشاركة في النسخة التالية لكأس الأمم الأفريقية". 
في الوقت ذاته، تلتقي مصر مع نيجيريا يوم الثلاثاء 29 مارس 2016 بالإسكندرية. 

بعد انسحاب تشاد ترتبت عدة أمور:- 

- عدم احتساب نتائج الفريق في المجموعة 
- كل منتخب سيلعب مباراتين فقط بدلا من ثلاث في الدور الثاني من المجموعة 

مباريات المجموعة

 تنزانيا 0-0 نيجيريا 
 مصر 3-0 تنزانيا 
نيجيريا 1-1 مصر 
 مصر - نيجيريا.. 29 مارس 
تنزانيا - مصر.. 3 يونيو 
نيجيريا - تنزانيا.. 2 سبتمبر 

وضع المجموعة الحالي 

انسحاب تشاد سيؤدي إلى إلغاء كافة نتائج الفريق في المباريات الثلاث من التصفيات، وهو أمر لن يؤثر على وضع المجموعة الحالي من حيث الترتيب. 

وسيصبح المنتخب المصري في صدارة جدول الترتيب بـ4 نقاط، بينما يتواجد منتخب نيجيريا في المركز الثاني بنقطتين، ويحتل المنتخب التنزاني المركز الثالث بنقطة واحدة. 

مواجهة نارية أمام نيجيريا 

سيكون لقاء المنتخب المصري ونظيره النيجيري حاسم بنسبة كبيرة في تحديد اسم المتأهل من المجموعة السابعة، حيث في حال فوز أي من المنتخبين سيكون صاحب الحظ الأكبر في التأهل إلى النهائيات. 

وسيصبح رصيد الفراعنة في حالة الفوز 7 نقاط، وهو ما يعني ضمان التأهل في حالة التعادل أمام تنزانيا أو الهزيمة بفارق هدفين، أما في حالة فوز نيجيريا فصيصبح رصيد مصر 4 نقاط في المركز الثاني، ونيجيريا 5 نقاط في الصدارة، أما التعادل فسيبقي الأمور كما هي. 

وسيلتقي المنتخب المصري مع نظيره التنزاني في 4 يونيو بمباراة سيكون لها أهمية فقط في حالة التعادل أو الخسارة أمام نيجيريا يوم 29 مارس الجاري، وفي ذات الوقت سيكون على نيجيريا الانتظار ومشاهدة نتيجة اللقاء. 

ويلعب المنتخب التنزاني ونظيره النيجيري في 2 سبتمبر القادم بمباراة ستكون لها أهمية بالنسبة لمصر فقط في حالة الخسارة أمام نيجيريا. 

سيناريو تأهل تنزانيا 

سيكون أمام تنزانيا أمل ضئيل من أجل التأهل على حساب مصر في حالة تعادل المنتخب المصري ونظيره النيجيري، أو فوز نيجيريا. 

ويبقي أمام تنزانيا مواجهة مصر ونيجيريا، وفي حالة الفوز في المباراتين ستكون نقاط الفريق 7، والمنتخب المصري في المركز الثاني بـ5 نقاط. وستكون الفرصة الأصعب في حالة فوز مصر على نيجيريا، وفي هذا الحين سيكون على تنزانيا الفوز على مصر بنتيجة 4-0، ثم تجاوز نيجيريا في المباراة الثانية. 

صاحب المركز الثاني لن يتأهل

لم يعد لدي صاحب المركز الثاني في المجموعة السابعة القدرة على التأهل، لعدم القدرة على المنافسة مع أصاحب المركز الثاني في المجموعات الأخرى في عدد النقاط. وسيكون صاحب المركز الثاني لديه رصيد 7 نقاط على أقصى تقدير، وهو أمر لا يسمح بالمنافسة على بطاقتين سيحصل عليهما أصاحب المركز الثاني في 13 مجموعة.

عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى