وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

المؤتمر الصحفي لوزراء التربية والتعليم والصحة والزراعة : حالات التسمم اشاعة والفطير خير دليل




 
رصد المؤتمر : منصور الجزار

 أكد الدكتور محمود أو النصر وزير التربية والتعليم أن الحالات التي أشيع أنها تسمم لبعض الطلاب جراء تناولهم وجبة التغذية المدرسية هي شائعات لا أساس لها من الصحة، لافتا إلى وجود أيادي خفية تحاول إثارة الطلاب وإفشال العملية التعليمية والفصل الدراسي الثاني، فضلا عن إمكانية حدوث مظاهر التعب لدى البعض بالإيحاء. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة بحضور وزراء التربية والتعليم والزراعة والصحة للرد على ما أثير حول حالات تسمم بعض الطلاب بالمدارس. 
 ولفت أبو النصر إلى أنه قد ثبت أن بعض الطلاب ممن أصيبوا بـ"التسمم" قد تناولوا وجبات خارجية من بينها بطاطس معبأة أو كشري.
 وأوضح أن جميع الحالات التي أشيع عن إصابتها أمس بالبحيرة جاءت نتائجها سلبية، وأكد أن لدينا جميع التقارير الطبية التي تثبت ذلك.
 ومن جانبه أكد الدكتور عادل عدوي وزير الصحة على أهمية الوجبة الغذائية المدرسية التي تقدم للطلاب بالمدارس، مشيراً إلى أن هدفها هو سلامة بنيان الطالب. 
ولفت إلى احتواء الوجبة على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطلاب في سن النمو وهي البروتين والكربوهيدرات والكالسيوم. 
 وأشار وزير الصحة إلى أنه عندما تكون هناك وجبة غذائية تقدم على مساحة كبيرة ولعدد كبير من الأشخاص، لابد من التأكد من كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تضمن سلامتها، والحرص على متابعة التقارير التي تفيد بإتباع هذه الإجراءات وعدم الإخلال بها. وأوضح أن هناك مراقبة لجودة المنتج مثل التأكد من تاريخ الصلاحية والمرور على المخازن. 
 وأشار إلى أن إجمالي البلاغات التي وردت بشأن تسمم الطلاب هو 8 بلاغات، لافتا إلى أن متابعة هذه الحالات لم تسفر عن أي حالات إيجابية.
 ولفت عدوي إلى أن المقصود هو خلق حالة من الفزع والهلع من تسبب الوجبة المدرسية في حدوث تسمم غذائي، وطمأن الأهالي بأن هناك متابعة لصيقة للوجبة المدرسية، وأنه في حالة حدوث أي حالات تسمم فعلية سيتم الإعلان عنها على الفور واتخاذ الإجراءات حيالها. 
 وكشف الدكتور أيمن فريد أبو حديد عن أن البرنامج الخدمي لتغذية المدارس يشمل 15 مصنع في 13 محافظة، مشيراً إلى أن هذه المصانع مزودة بأحدث المعدات والآلات التكنولوجية، وأكد أن نسبة الخطأ أو التلوث غير واردة في خط الإنتاج بهذه المصانع، موضحاً أن الفطيرة المدرسية تغلف آليا ولا تمسسها يد.
 وأضاف وزير الزراعة أن هناك معمل تحليل كيميائي وبيولوجي، وهناك بكل مصنع لجنة ثلاثية من الزراعة والصحة والتموين، وهي مسئولة عن إدارة المشروع. وأكد أن هذه اللجنة لها الحق في قبول أو رفض أي منتج خام، وتقوم بمطابقة المواد بالمواصفات الصحيحة. 
 ولفت إلى وجود تدريب مستمر لجميع العاملين بالمصانع، كما يتم إجراء تحاليل مستمرة للتأكد من تطبيق عوامل النظافة، كما يتم أخذ مسحة من الأجهزة ومن أيدي العاملين بصفة مستمرة. 
 وجديرٌ بالذكر أن الوزراء الثلاثة قاموا بتناول الفطيرة المدرسية أمام جميع الحاضرين بالمؤتمر الصحفي، كما تم توزيع الفطيرة على الجميع

عن الكاتب

وكالة الأنباء للإنتاج الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الاخبارى نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

وكالة الانباء للإنتاج الإعلامى